المصرفية الشخصية > بطاقات بنك الرياض > البطاقة الذكية
 
   البطاقة الذكية
طباعة الصفحة
 
 
ما هي البطاقة الذكية؟
 
لماذا البطاقة الذكية؟
 
كيف تستخدم بطاقتك الذكية الجديدة؟
 
الأسئلة الأكثر شيوعا
 


مرحباً بكم في موقع المعلومات للبطاقات الذكية، الموقع الذي تم تصميمه ليزودكم بالمعلومات عن البطاقة الذكية، الأمر الذي يساعدكم على فهم ما تعنيه البطاقة الذكية لكم وللعملاء ولبنك الرياض.

تعتمد التقنية الجديدة في عملية الدفع على البطاقة الذكية. حيث سيتم تحديث كافة بطاقات الفيزا والماستركاد والحسم لتضم هذه التقنية الجديدة خلال فترةٍ زمنية سبق أن حددها بنك الرياض، وفي الوقت الحاضر ستحتفظ كل بطاقات الفيزا والماستركارد والحسم بالشريط الممغنط؛ لتمكين أجهزة البيع الحالية من قبول هذه البطاقات.

وسيؤثر ذلك على نقاط البيع على وجه الخصوص حيث يتطلب أن يتم تحديثها وإبدال أجهزة البيع؛ لتقبل البطاقات الذكية، كما ستدعو الحاجة لتوضيح التأثير العملي والتشغيلي لهذا التحديث للتجار، أما في الأماكن التي لم يتم فيها تحديث الأجهزة بعد؛ فيمكن قراءة الشريط الممغنط للبطاقات الذكية.

وعلى الرغم من أن البطاقة الذكية سيتم توظيفها لإجراء عمليات جديدة بسبب قدرة الشريحة على تخزين المعلومات ومعالجتها، فإن هدف الإطلاق المبدئي هو خدمة العميل وتوفير الأمن والحماية من الاحتيال، وهذه هي الرسالة الأساسية لنقلها إلى حاملي البطاقات والتجار على حدٍ سواء، الأمر الذي يعني للعملاء منتجاً أكثر أمناً وإمكانيةً أكبر لوظائف جديدة لهذه البطاقة في المستقبل، ويعني للتجار تأثيراً عملياً كبيراً، وفي الوقت الحالي بإمكان الأجهزة الحالية قبول البطاقات الذكية عن طريق الشريط الممغنط، في حين أن الأجهزة الجديدة ستقرأ المعلومات من الشريحة، وستحتوي الأجهزة الجديدة على مزايا أمنية جديدة من شأنها توفير حمايةٍ أكبر ضد المستويات المتزايدة من التزوير والاحتيال.


ما هي البطاقة الذكية؟

تبدو البطاقة الذكية كأي بطاقة دفعٍ بلاستيكية عدا أنها تحتوي على شريحة مدمجة بها، ويتم استخدام الشريحة لتؤدي عمليات تشفير حسابية يتم توظفيها لدواعي أمنية كما تُخزن معلوماتٍ إضافية عن حساب العميل، إضافةً إلى إمكانية زيادة تطبيقات من شأنها أن تزيد من قيمتها.

كيف تعمل البطاقة الذكية؟
يتم إدخال البطاقة الذكية في نقطة البيع لتقرأ معلوماتها، ويتعين الإبقاء عليها في مكانها المدخل أثناء العملية (مثل ما يحدث في أجهزة الصرف الآلي)، تنتقل الطاقة من قارئ البطاقة الذكية في البطاقة لتُشغل الشريحة المدمجة فيها. بعد تشغيل الشريحة؛ بإمكانها حينئذٍ عمل التحويل الالكتروني مع قارئ الشريحة. فحين يكون القارئ متصلاً بالشبكة، توظف الشريحة القارئ ليتصل مع مُصدِّر البطاقة، وفي أثناء التحويل الالكتروني، يتم تشغيل الإجراء الأمني الذي يتحقق من صحة البطاقة. أما في حال البطاقة المزورة، فلن يكون بإمكانها نسخ الإجراءات الأمنية، ومن ثم سيتم اعتبارها باطلة.

البطاقات المزودة بالشريط الممغنط مقابل البطاقات الذكية
إن من السهولة نسخ الشريط الممغنط وتزوير البطاقة، الأمر الذي يسمح بعمليات الاحتيال. فيمكن للبطاقة المزورة أن تبدو تماماً مثل البطاقة الحقيقية، ولا يوجد ثمة طريقةٌ تمكننا الكشف عن البطاقة المزورة في نقاط البيع.

إن التقنية نسخ المعلومات من البطاقة الذكية إلى البطاقة المزورة ليست بأيدي المزورين الحاليين في الوقت الحاضر، كما أن المعلومات التي يتم إرسالها عبر الشبكة للتحقق من صحة البطاقة تختلف في كل عملية.

إضافةً إلى ذلك، فإن محاولة نزع الشريحة من البطاقة الذكية سيتسبب في إبطال الشريحة، ولن يصبح بالإمكان استخدام البطاقة أو نسخها.

متى سيصدر بنك الرياض البطاقات الذكية؟ سيتم استبدال البطاقات الذكية ببطاقات بنك الرياض الفيزا والماستر كارد الحالية وسيتم إرسالها إلى عملائنا مع نهاية العام الحالي.

ما هي الخطوة التالية؟ من شأن تقنية البطاقة الذكية أن تمكّن بنك الرياض من طرح منتجات وخدمات جديدة تناسب عملائنا، من قبيل الدخول الآمن على شبكة الانترنت والشراء منه براحة بال وبرامج تعزز الولاء، إن إمكانيات البطاقات الذكية المتوفرة ستعزز من إستراتيجية البنك الرائد في توظيف آخر ما توصل إليه العلم من تقنية، والعمل لمستقبلٍ أفضل للعملاء والموظفين على حدٍ سواء.

لماذا البطاقة الذكية؟

تقنية أكثر ذكاءً لتسوق أكثر راحة نتمنى أن تستمتع بالحماية والسهولة التي تقدمها لك البطاقة الذكية الجديدة، وإليك تذكيرٌ بسيط حول استخدام البطاقة والمزايا التي تقدمها لك وتجعلها تتفوق على المال النقدي كوسيلة دفع.

تقنية أذكى تحتوي الشريحة على بيانات مهمة عنك وعن بطاقتك مما يجعل تزوير البطاقة أمراً مستحيلاً. يمكنك استخدامها لدفع كافة مستلزماتك اليومية – تعمل بطاقتك الجديدة بالطريقة نفسها التي تعمل بها أي بطاقة فيزا أو ماستركارد عادية، وهي مقبولة في نقاط البيع التي تحوي شعار الفيز/ الماستركارد مثل المتاجر والمطاعم ومحطات الوقود وغيرها.

طريقة أسرع في الدفع تمنحك بطاقتك الجديدة العاملة بتقنية البطاقة الذكية طريقةً أسرع وأكثر ملائمة للدفع، الاختلاف الوحيد الذي ستواجهه هو أنه سيطلب منك إدخال رقم تعريفك الشخصي بدلاً من التوقيع على إيصال الشراء مما يسرّع إتمام عملية الدفع.
 
كيف تستخدم بطاقتك الذكية الجديدة؟

اتبع فقط هذه 3 خطوات السهلة:

1. سلّم بطاقتك إلى الموظف عند صندوق الدفع، أو أدخل البطاقة في الجهاز كما هو مبين في الرسم.
2. اتبع التعليمات المبيّنة على شاشة الجهاز. وإذا طُلب منك ذلك؛ أدخل رقم تعريفك الشخصي PIN عبر ضغط الأرقام على لوحة المفاتيح. (إنه الرقم ذاته الذي تستخدمه لسحب المال من جهاز الصراف الآلي). بإدخالك رقم التعريف الشخصي PIN؛ توافق على دفع المبلغ المحدد، لن يظهر رقم التعريف الشخصي PIN على شاشة الجهاز وأنت تقوم بإدخاله. فلدواعي أمنية، سوف يظهر الرقم على الشكل التالي ****، تماماً مثلما تقوم بسحب المال من جهاز الصراف الآلي. إذا قمت بإدخال رقم خاطئ، اضغط على "إعادة" (CLEAR) وحاول مجدداً. لا تكشف عن رقم تعريفك الشخصي لأيٍ كان أبداً. بعد إدخال رقم تعريفك الشخصي اضغط على(Enter).

3. بعد إتمام عملية الشراء، سيطلب منك الجهاز أن تقوم أنت أو الموظف عند صندوق الدفع بسحب البطاقة، استلم بطاقتك وإيصال الشراء، ولا تنسَ بالطبع أخذ مشترياتك!


الأسئلة الأكثر شيوعا

ما هي البطاقة الذكية؟
البطاقات الذكية هي عبارة عن بطاقات بلاستيكية تحتوي على شريحة حاسوبية صغيرة مكونة من السيلكون (يطلق عليها أيضاً اسم الشريحة). وكما هو الحال مع الحاسوب تحتوي الشريحة على ملفات يمكنها تخزين المعلومات، كما يمكنها أيضاً أداء عمليات تشغيلية.

ما هي بطاقات الشريحة؟
بطاقات الشريحة هي اسمٌ آخر للبطاقات الذكية. كما أن بعض الأسواق تسميها بطاقات الدارات المدمجة (ICCs).

لماذا يتم استخدام الشريحة؟
لأن الشريحة هي أكثر أماناً من الشريط الممغنط الذي يتم استخدامه على الجانب الخلفي للبطاقات البلاستيكية، حتى عندما يتم استخدامها في أجهزة الصرف الآلي التي لا يتم وصلها بالشبكة (لا تتصل عن طريق خط الهاتف أو الشبكة بمصدر البطاقة). علاوةً على ذلك فبإمكان الشريحة دعم الخدمات الإضافية، من قبيل برامج ولاء التاجر وخطط المكافأة الالكترونية، إضافةً على تأمين مدفوعات الانترنت ووظائف المصرفية من المنزل.

لماذا أحتاج شريحةً على بطاقتي؟
توفر البطاقات الذكية أماناً أكثر للعملاء والبنوك والتجار من التعرض إلى الاحتيال، فبالإمكان نسخ المعلومات على الشريط الممغنط وعمل بطاقةٍ مزورة، ويمكن للبطاقة المزورة أن تبدو تماماً مثل البطاقة الأصلية، ولا يمكن كشفها في نقاط البيع. غير أنه من المستحيل نظرياً الدخول أو نسخ البيانات الموجودة داخل الشريحة وبالتالي من الصعب جداً عمل بطاقةٍ ذكية مزورة.

لماذا نحتاج إلى البطاقات الذكية؟
يبحث المحتالون باستمرار عن طرقٍ جديدة لتزوير بطاقات الدفع، فالبطاقات الذكية تساعد على الحماية من هذا الخطر فبخلاف الشريط الممغنط على بطاقات الدفع الحالية؛ فإن المعلومات الموجودة في الشريحة لا يمكن نسخها إلى شريحةٍ أخرى، وعلى الرغم من ذلك، فإن البطاقات الذكية هي أداةٌ توفر حمايةً من الاحتيال والتزوير. إن قدرة البطاقات الذكية على تخزين مقدارٍ كبير من البيانات يفتح المجال إلى عالمٍ واسع من الفرص، ففي المستقبل، بإمكانها أن تلعب دوراً كبيراً في بناء علاقات مع العملاء، كما يمكن توظفيها لتسهيل إدارة برامج الولاء، وخدمات السفر وخدمات الأفراد والتسوق من المنزل.

كيف يمكن للشريحة العمل على تأمين الحماية للبطاقة؟
توظف الشريحة تقنية تشفيرٍ للتحقق من البطاقة والتأكد من كونها أصلية، وقبل إصدار البطاقة، فإن المعلومات الخاصة بالبطاقة يتم تشفيرها على الشريحة، ولا يمكن لأحدٍ الإطلاع عليها سوى مصدِّر البطاقة، وستطلب نقطة البيع عند إجراء العملية هذه المعلومة المشفرة من البطاقة (خارج الشبكة)، وعند التأكد من كون البطاقة بطاقةً أصلية، يمكن حينها إجراء العملية.

ما هي خطط بنك الرياض لإطلاق البطاقات الذكية إلى العملاء؟
سيتم إصدار بطاقات الحسم والائتمان الذكية إلى عملائنا مع نهاية هذا العام، ومن الأهمية بمكان الإشارة أن بنك الرياض قد قام بالفعل بترقية أجهزة الصرف الآلي ونقاط البيع الخاصة به، لتقبل البطاقات الذكية، غير أنه من المتوقع أن تقوم البنوك الأخرى بذلك أيضاً.

هل ستدخل البنوك الأخرى في إطلاق البطاقات الذكية؟
من المقرر أن تبدأ البنوك في المملكة العربية السعودية إطلاق البطاقات الذكية مع الوقت.

هل سيتمكن الموظفون من تجريب بطاقتنا الجديدة؟
سيتمكن موظفونا في الحقيقة من تجريب البطاقة الذكية في تجربة الموظفين قبل عملائنا، مما يضعهم في موقعٍ أفضل للإجابة على أسئلة عملائنا.

لماذا قام بنك الرياض بإطلاق تجربة الموظفين؟
للتأكد التام من أن البطاقة تعمل بشكلٍ صحيح قبل إطلاقها إلى عملائنا.

ما الذي يحدث إذا تم تزوير البطاقة؟
إذا كان الرد على طلب نقطة البيع قبول البطاقة، سيتم اعتبار البطاقة على أنها أصلية، ومتابعة إجراءات العملية. وفي المقابل، إذا كانت البطاقة تحتوي على بيانات مزورة تم تغييرها أو بيانات ليست أصلية على البطاقة؛ سيتم رفض البطاقة وستتوقف العملية.

هل بالإمكان استخدام البطاقة في وظائف أخرى؟
نعم، على الرغم من أن الشريط الممغنط على بطاقة الحسم أو البطاقة الائتمانية يستطيع تخزين سطرٍ واحد من المعلومات، إلا أن البطاقات الذكية بإمكانها تخزين معلومات أكثر، حيث أن الذاكرة الإضافية في الشريحة يمكن استخدامها لدعم خدمات إضافية مثل برامج الولاء، ومنتجات البطاقة الجديدة مثل خطط المحفظة المالية الالكترونية، وعلاوةً على البيانات الخاصة ببطاقة الدفع؛ من الممكن توظفيها أيضاً في تأمين المشتريات عبر الانترنت، وفي النهاية، يمكن أيضاً إضافة المعلومات الشخصية مثل أرقام الدخول المشفرة، أو بيانات التعريف الحكومية على البطاقة الذكية نفسها.

هل من الممكن استخدام البطاقة الذكية على نقاط البيع الالكترونية الموجودة حالياً؟
إن الشريحة المدمجة في تلك البطاقات لا يمكن تشغيلها إلا في نقاط البيع التي تدعم تقنية البطاقة المزودة بالشريحة المدمجة. وبالرغم من ذلك، ونظراً لأن التحول إلى تقنية البطاقات الذكية يسير على قدمٍ وساق؛ فإن هذه البطاقات ستستمر بالاحتفاظ بالشريط الممغنط التقليدي على ظهر البطاقة؛ لتمكين نقاط البيع التي لا تستخدم تقنية البطاقة الذكية من قراءتها، ومع استمرار المشروع، ستعمل البنوك يداً بيد مع التجار لترقية أجهزة نقاط البيع الخاصة بهم، وذلك للاستفادة من تقليل معدلات التزوير وطرح منتجات وخدمات جديدة بأسرع وقت ممكن.

هل سيستمر العملاء بالتوقيع على العمليات التي يجرونها؟
ستستمر الحاجة للتوقيع أو إدخال رقم التعريف الشخصي (PIN) في المستقبل القريب، للتحقق من عمليات الشراء التي يتم إجراؤها باستخدام البطاقة في نقاط البيع.

ما الذي سيحدث للشريط الممغنط الموجود على البطاقة؟
ستحتفظ البطاقات مبدئياً بالشريط الممغنط، بما فيها البطاقات الجديدة التي يتم إصدارها بشريحةٍ مدمجة، للتمكن من استخدام البطاقات في الأماكن التي لم تتم ترقية نقاط البيع الخاصة بها لتقبل تقنية البطاقات الذكية. الأمر الذي يسمح للبطاقات التي يتم إصدارها خارج المملكة بشريطٍ ممغنط إمكانية إجراء العمليات باستخدامها في المملكة العربية السعودية.

هل هناك أنواعٌ أخرى من البطاقات الذكية التي يتم إصدارها في المملكة العربية السعودية؟
تم توظيف البطاقات الذكية واستخدامها في الأسواق المركزية على سبيل المثال، غير أن هذه البطاقات ليست بطاقاتٍ مصرفية، وبالتالي لا يمكن استخدامها لشراء البضائع والخدمات من المتاجر والشركات

هل ستؤدي البطاقة الذكية الخاصة بي وظائف مختلفة عن بطاقتي القديمة؟
سيتم استخدام البطاقة الذكية الخاصة بك في الخدمات عينها التي يتم توظيف البطاقة الحالية المزودة بشريطٍ ممغنط فيها، غير أن البطاقة الذكية توفر حمايةً أكبر ضد عمليات تزوير البطاقة، كما تعطيك مجالاً للدخول إلى تطبيقات أخرى يمكن إضافتها مستقبلاً.

ما الذي يمكن للبطاقة الذكية عمله؟
إن البطاقة الذكية هي بطاقةٌ بلاستيكية تحتوي على شريحةٍ حاسوبيةٍ صغيرة. وهي بالفعل بطاقةٌ "أكثر ذكاءً" مع ذاكرةٍ أكبر وقدرات تشغيلية توفر حمايةًً للعمليات ووظائف أخرى.

هل ستحتوي كل البطاقات على شريحة مدمجة؟
ستتضمن كل بطاقة حسمٍ وبطاقة ائتمانٍ خاصة ببنك الرياض شريحةً مدمجة.

ما الذي يحدث إذا توقفت الشريحة عن العمل؟ وكيف يمكنني معرفة ذلك؟
إن من المستبعد أن لا تعمل الشريحة بشكلٍ دقيق، إلا أنه في حال حدث ذلك، سيستخدم موظف البيع الشريط الممغنط لإجراء العملية، ومن المحتمل أن يتصل بك أحد موظفي بنك الرياض ليبلغك بإصدار بطاقةٍ جديدةٍ لك إذا تطلب الأمر ذلك، وعلى أية حال، إذا شعرت أنك غير راض، يرجى الاتصال بمركز خدمة العملاء.

لا أريد شريحةً على بطاقتي، هل يمكنني إزالتها؟
ليس بالإمكان إزالة الشريحة من البطاقة، فمن شأن ذلك إبطال عمل البطاقة.

ما الهدف من امتلاك بطاقة ذكية إن كان سيتم تمريرها على أجهزة نقاط البيع على أية حال؟
إلى أن تكتمل تقنية التحول إلى البطاقة الذكية، ستتزامن أجهزة نقاط البيع التي تقرأ الشريط الممغنط مع الأجهزة التي تقبل تقنية الشريحة، ولضمان رضا عملائنا؛ سيتم تمرير بطاقتنا بنفس الطريقة التقليدية في حال كانت أجهزة نقاط البيع غير مزودة بتقنية البطاقة الذكية.

أعتقد أن بطاقتي لا تعمل.
إن البطاقة الذكية تُعمر وقتاً أطول من البطاقة المزودة بالشريط الممغنط، ما يجعل من الصعوبة إبطالها عن العمل، غير أنه من المحتمل أن يتوقف الشريط الممغنط عن العمل، في هذه الحالة ما عليك إلا الاتصال بمركز خدمة العملاء، ليزودك أحد موظفيهم بالتعليمات في هذه الحالة.