2022-esg-wc

الجـوانــب البيئيــة
والاجتمــاعيـــة والحــوكمــــة

الجـوانــب البيئيــة والاجتمــاعيـــة والحــوكمــــة

الاستراتيجية وإطار عمل الحوكمة البيئية والاجتماعية والمؤسسية

نلتزم في بنك الرياض بنواح الاستدامة والمسؤولية المؤسسية تمام الالتزام، ويُترجم التزامنا ذلك بما نشارك به من إسهاماتٍ طويلة المدى نسعى بها لتحقيق مستقبلٍ أفضل وتحقيق الرفاه والخير للمجتمعات التي نعمل بها وللمجتمع بأسره.

وخلال العام 2022م وضعنا استراتيجيةً شاملةً للجوانب البيئية والاجتماعية والحوكمة. وتتواءم هذه الاستراتيجية واستراتيجية أعمال البنك لعام 2025م كما ترشدنا في سعينا نحو تحقيق رؤية المملكة 2030 وأهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة. وغايتنا التي نسعى إليها هي مواصلة استراتيجية “بكره” التي تبنيناها حتى نصبح نموذجًا يُحتذى به في إبراز أهمية الإجراءات المستدامة ودورها في خلق قيمةٍ إضافية للموظفين والعمال والمجتمع السعودي بأسره.

لمحة عامة عن استراتيجية "بكرة" للاستدامة

الرؤية

أن يكون بنك الرياض عضوًا قياديًّا في الممارسات المستدامة التي من شأنها إضفاء قيمةٍ للموظفين والعملاء وأصحاب المصلحة المعنيين والمجتمع بأسره في المملكة العربية السعودية

الرسالة

تقديم ممارسات المسؤولية الاجتماعية ذات القيم والمزايا بما يتماشى مع استراتيجية وأنشطة بنك الرياض وأهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة ورؤية المملكة 2030

الأهداف

  • مواءمة ممارساتنا مع التوجيه بشأن المسؤولية الاجتماعية (ISO 26000) ومبادئ (AA1000)، ومبادرة التقارير العالمية (GRI) والميثاق العالمي للأمم المتحدة

  • أن نكون بارزين على الصعيدين الوطني والعالمي في نهجنا المهني والتعاوني لحماية البيئة والإسهام في تعليم ودعم موظفي البنك والمجتمعات التي نعمل بها والمجتمع ككل

  • قياس أثر برامجنا داخليَّا وخارجيًّا، وإعداد التقارير وتطوير الأفكار وإعداد الإحصائيات لمشاركتها مع أصحاب المصلحة المعنيين

  • أن يكون لنا دورٌ في تطوير وتقديم برامج تخدم مجتمع المملكة من خلال إشراك الموظفين في المبادرات ذات الصلة

  • أن تكون برامجنا متنوعة وشاملة وشفافة ومسؤولة في كافة المشاريع والممارسات

التوافق مع أهداف الاستدامة الوطنية والعالمية

يلتزم بنك الرياض التزامًا تامًا بنجاح رؤية المملكة 2030. ويتماشى ذلك مع ما نتقلده من مسؤولياتٍ تجاه المملكة ورغبتنا في تحفيز الاقتصاد الوطني وتنويع إيراداته من أجل نموٍ أفضل في المستقبل.

أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة

إن إطار الاستدامة الذي نتبعه وتطلعاتنا وطموحاتنا بعيدة الأمد هي من يدير دفة التزامنا المتنامي بتحقيق أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة. وهو ما يتفق بدوره والتزامنا بالميثاق العالمي للأمم المتحدة ومبادئه العشرة. ومن بين كل أهداف التنمية المستدامة، حازت هذه الأهداف الأربعة عشر على أولويتنا إذ نعتقد بقدرتنا على التأثير فيها بالغ التأثير.

دمج المعايير البيئية والاجتماعية ومعايير الحوكمة في الأنشطة المالية

الاقتصاد

img

باتت المسائل البيئية والاجتماعية والمسائل المتعلقة بالحوكمة ضرورةً استراتيجية لكل المنظمات. ومع إدراج الاعتبارات البيئية والاجتماعية واعتبارات الحوكمة في استراتيجيتنا، يمكننا تكوين تصورٍ شاملٍ لملف المخاطر ومن ثم تقليل حجم التأثيرات السلبية على الأفراد وعلى الكوكب بأسره، فيما نضمن إضافة قيمةٍ مستدامةٍ لكل أصحاب المصلحة المعنيين.

البيئة

img

يعمل بنك الرياض على عدة مشاريع بيئية واجتماعية، ومنها المشتل الأخضر الذي نعمل على تأسيسه ويتوقع أن يصل إنتاجه إلى 400,000 شجرة سنويًا خلال السنوات العشر القادمة، كخطوة نحو تحقيق الغاية المستهدفة من المشروع وهي 4 مليون شجرة. وتتماشى هذه المبادرة مع طموحات الحكومة لزراعة 10 مليار شجرة في جميع أنحاء المملكة بحلول عام 2030م. فضلًا عن ذلك، يوفر المشتل العديد من فرص العمل إذ من المقرر أن يتحول إلى مركزٍ تعليمي.

المجتمع

img

مهمة بنك الرياض هي “مساعدة عملائه والمؤسسات والمجتمع بأسره على تحقيق طموحاتهم كونه الشريك الموثوق الذي يقدم حلولًا مالية تلبي توقعاتهم”. وخيرُ مثال على سعي البنك نحو تحقيق هذه المهمة هي مبادرات التمويل المختلفة والتي تشمل مشاريع الطاقة الخضراء والمتجددة فضلًا عن دعم المنشآت الصغيرة والمتوسطة. ونفتخر بأن البنك يقدم 21 %من القروض التي تمنحها البنوك التجارية للمنشآت الصغيرة والمتوسطة بالمملكة، لذا وضع البنك تنمية محفظته وتنويعها على رأس أولوياته حتى يترك أثرًا إيجابيًا على المجتمع ويشارك في تعزيز استدامة المملكة.

المعرفة

img

ركزنا خلال العام 2021م ضمن اهتماماتنا الرئيسية على دمج المعايير البيئية والاجتماعية ومعايير الحوكمة في منتجاتنا التمويلية. وتحقيقًا لهذه الغاية، أضفنا هذه المعايير إلى نظام التسهيلات الائتمانية (ALGO). وهو ما ساعدنا على ربط كل تمويلٍ بالفئة التي تتصل به من بين المعايير البيئية والاجتماعية ومعايير الحوكمة، وبذلك يستطيع البنك تحديد تصنيفٍ دقيق لكافة التسهيلات الائتمانية المناسبة لكل عميل من عملائه.

تمويل وتمكين المنشآت الصغيرة والمتوسطة

المنشآت الصغيرة والمتوسطة ورواد الأعمال من أهم محاور الابتكار والنمو الاقتصادي. والمنشآت الصغيرة والمتوسطة من أهم مصادر الوظائف في المملكة، بل وفي كل دول العالم. رغم ذلك، غالبا ما تواجه صعوباتٍ في الحصول على التمويل كما أن المنتجات أو الخدمات المتاحة قد لا تلائم حاجاتهم الخاصة.

كوادرنا البشرية أهم أولوياتنا

كوادرنا البشرية هم المحفز والباعث لخلق قيمة مستدامة، ومن هنا لطالما كان تطوير وتنمية موظفينا أهم محاور استراتيجيتنا.

كوادرنا بالأرقام

كوادرنا بالأرقام

2021

2022

إجمالي القوى العاملة (باستثناء المتدربين والطلاب)

5,338

5,593

الموظفون بدوام كامل

5,338

5,593

موظفو الإدارة العليا

202

233

موظفو الإدارة الوسطى

1,469

1,660

الموظفون غير الإداريين (فريق العمل)

3,667

3,700

عدد الجنسيات

25

25

الموظفات

1,459

1,591

الموظفات في الإدارة الوسطى

361

440

الموظفات في الإدارة العليا

18

21

الموظفون السعوديون

5,073

5,354

البرامج التحفيزية للموظفين خلال عام 2022م

الادخار الاستثماري (ألف ريال)

البيان

حصة الموظف

حصة البنك

الإجمالي

الرصيد كما في بداية العام

53,800

19,633

73,433

المضاف خلال عام 2022م

19,198

6,040

25,238

المسحوب خلال عام 2022م

(11,685)

(3,476)

(15,161)

الرصيد كما في نهاية العام

61,313

22,197

83,510

التوطين

5,354

إجمالي عدد الموظفين السعوديين

1,591

عدد الموظفات السعوديات

3,763

عدد الموظفين السعوديين الذكور